کد مطلب:67864 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:296

استعمال الکمال والتمام فی القرآن











وإذا تأملت المورد الوحید الذی استعمل فیه القرآن لفظ (أكملت)! والموارد الأربعة الأخری التی استعمل فیها مشتقات (كمل)، والموارد الأكثر التی استعمل فیها مشتقات (تم).. یتأكد لك ما ذهبنا الیه من التفریق بینهما.

ونكتفی بآیة جمعت بینهما، وهی قوله تعالی (والوالدات یرضعن أولادهن حولین كاملین لمن أراد أن یتم الرضاعة). سورة البقرة-232 فصفة الكمال للحولین تعنی أن الحولین اسم مركب ینتفی بانتفاء جزء منه، فإن نقصت الرضاعة یوماً عنهما،

لم تتحقق الرضاعة لحولین. أما التمام فهو اسم للرضاعة الأعم، فإن نقصت عن الحولین فهی رضاعة، وإن كانت غیر تامة.

مناقشة الأقوال فی تفسیر الآیةوبعد السؤال عن مكان الآیة والفرق بین الكمال والتمام فیها.. یواجهنا السؤال عن معناها، وسبب نزولها.. وفی ذلك ثلاثة أقوال:

القول الاول:

قول أهل البیت أنها نزلت یوم الخمیس الثامن عشر من ذی الحجة فی الجحفة، فی رجوع النبی صلی الله علیه وآله من حجة الوداع، عندما أمره الله تعالی أن یوقف المسلمین فی غدیر خم، قبل أن تتشعب بهم الطرق، ویبلغهم ولایة علی علیه السلام من بعده، فأوقفهم وخطب فیهم وبلغهم ما أمره به ربه. وهذه نماذج من أحادیثهم:

فقد تقدم ما رواه الكلینی فی الكافی:289:1 عن الإمام محمد الباقر علیه السلام وفیه (وقال أبوجعفر علیه السلام: وكانت الفریضة تنزل بعد الفریضة الأخری، وكانت الولایة آخر الفرائض، فأنزل الله عزوجل: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی، قال أبوجعفر علیه السلام: یقول الله عزوجل: لاأنزل علیكم بعد هذه فریضة، قد أكملت لكم الفرائض.

وعن علی بن إبراهیم، عن صالح بن السندی، عن جعفر بن بشیر، عن هارون بن خارجة، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام قال: كنت عنده جالساً فقال له رجل: حدثنی عن ولایة علی، أمن الله أو من رسوله؟

فغضب ثم قال: ویحك كان رسول الله صلی الله علیه وآله أخوف (لله) من أن یقول ما لم یأمره به الله!! بل افترضه الله، كما افترض الصلاة والزكاة والصوم والحج. انتهی.

وفی الكافی:198:1:

أبومحمد القاسم بن العلاء رحمه الله رفعه عن عبدالعزیز بن مسلم قال: كنا مع الرضا علیه السلام بمرو، فاجتمعنا فی الجامع یوم الجمعة فی بدء مقدمنا، فأداروا أمر الإمامة وذكروا كثرة اختلاف الناس فیها، فدخلت علی سیدی علیه السلام فأعلمته خوض الناس فیه، فتبسم علیه السلام ثم قال:

یا عبدالعزیز جهل القوم وخدعوا عن آرائهم، إن الله عزوجل لم یقبض نبیه صلی الله علیه وآله حتی أكمل له الدین، وأنزل علیه القرآن فیه تبیان كل شی ء، بین فیه الحلال والحرام والحدود والأحكام، وجمیع ما یحتاج إلیه الناس كملاً، فقال عزوجل: ما فرطنا فی الكتاب من شی ء، وأنزل فی حجة الوداع وهی آخر عمره صلی الله علیه وآله: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً.

وأمر الإمامة من تمام الدین، ولم یمض صلی الله علیه وآله حتی بین لأمته معالم دینهم، وأوضح لهم سبیلهم، وتركهم علی قصد سبیل الحق، وأقام لهم علیاً علیه السلام علماً وإماماً، وما ترك شیئاً تحتاج إلیه الأمة إلا بینه، فمن زعم أن الله عزوجل لم یكمل دینه فقد رد كتاب الله، ومن رد كتاب الله فهو كافر به.

هل یعرفون قدر الإمامة ومحلها من الأمة، فیجوز فیها اختیارهم؟!

إن الإمامة أجل قدراً، وأعظم شأناً، وأعلی مكاناً، وأمنع جانباً، وأبعد غوراً، من أن یبلغها الناس بعقولهم، أو ینالوها بآرائهم، أو یقیموا إماماً باختیارهم.

إن الإمامة خص الله عزوجل بها إبراهیم الخلیل علیه السلام بعد النبوة والخلة، مرتبةً ثالثة، وفضیلة شرفه بها، وأشاد بها ذكره فقال: إنی جاعلك للناس إماماً، فقال الخلیل علیه السلام سروراً بها: ومن ذریتی؟ قال الله تبارك وتعالی: لاینال عهدی الظالمین.

فأبطلت هذه الآیة إمامة كل ظالم إلی یوم القیامة، وصارت فی الصفوة.

ثم أكرمه الله تعالی بأن جعلها فی ذریته أهل الصفوة والطهارة، فقال: ووهبنا له إسحاق ویعقوب نافلة وكلاًّ جعلنا صالحین. وجعلناهم أئمة یهدون بأمرنا وأوحینا إلیهم فعل الخیرات وإقام الصلاة وإیتاء الزكاة وكانوا لنا عابدین. فلم تزل فی ذریته، یرثها بعض عن بعض، قرناً فقرناً، حتی ورثها الله تعالی النبی صلی الله علیه وآله فقال جل وتعالی: إن أولی الناس بإبراهیم للذین اتبعوه وهذا النبی والذین آمنوا والله ولی المؤمنین، فكانت له خاصة فقلدها صلی الله علیه وآله علیاً علیه السلام بأمر الله تعالی علی رسم ما فرض الله، فصارت فی ذریته الأصفیاء الذین آتاهم الله العلم والإیمان، بقوله تعالی: قال الذین أوتوا العلم والإیمان لقد لبثتم فی كتاب الله إلی یوم البعث، فهی فی ولد علی علیه السلام خاصة إلی یوم القیامة، إذ لانبی بعد محمد صلی الله علیه وآله.

فمن أین یختار هؤلاء الجهال! انتهی.

القول الثانی:

قول المفسرین السنیین الموافق لقول أهل البیت علیهم السلام:

وأحادیثهم فی بیعة الغدیر تبلغ العشرات، وفیها صحاح من الدرجة الأولی وقد جمعها عدد من علمائهم القدماء منهم الطبری المؤرخ فی كتابه (الولایة) فبلغت طرقها ونصوصها عنده مجلدین، وكذلك فعل ابن عساكر وغیره. وتنص روایاتها علی أن النبی صلی الله علیه وآله أصعد علیاً معه علی المنبر، ورفع یده حتی بان بیاض إبطیهما، وبلغ الأمة ما أمره الله فیه... إلخ. وقد انتقد بعض المتعصبین المحدث الطبری الذی یحترمونه بسبب تألیفه كتاب (الولایة) فی أحادیث الغدیر، خوفاً أن یحتج بها الشیعة علیهم، ویجادلوهم بها عند ربهم!

وتنص بعض روایات الغدیر عندهم علی أن آیة إكمال الدین نزلت فی الجحفة یوم الغدیر بعد إبلاغ النبی صلی الله علیه وآله ولایة علی علیه السلام.

لكن أن أكثر علماء السنیین مع أنهم صححوا أحادیث الغدیر، لم یقبلوا الأحادیث القائلة بأن آیة إكمال الدین نزلت یوم الغدیر، وأخذوا بقول عمر ومعاویة، أنها نزلت یوم عرفة، كما سیأتی.. فحدیث الغدیر محل إجماع عندهم، ونزول آیة إكمال الدین فیه، محل خلاف.

وقد جمع أحادیث بیعة الغدیر عدد من علماء الشیعة القدماء والمتأخرین، ومن أشهر المتأخرین: النقوی الهندی فی كتابه عبقات الأنوار، والشیخ الأمینی فی كتابه الغدیر، والسید المرعشی فی كتابه شرح إحقاق الحق، والسید المیلانی فی كتابه نفحات الأزهار.

وقد أورد صاحب الغدیر عدداً من روایات مصادر السنیین فی أن آیة إكمال الدین نزلت فی یوم الغدیر، بعد إعلان النبی صلی الله علیه وآله ولایة علی علیه السلام.. وهذه خلاصة ما ذكره فی الغدیر:230:1:

ومن الآیات النازلة یوم الغدیر فی أمیرالمؤمنین علیه السلام قوله تعالی: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً.. ثم أورد رحمه الله عدداً من المصادر التی روتها، نذكر منها:

1- الحافظ أبوجعفر محمد بن جریر الطبری المتوفی310 روی فی كتاب (الولایة) بإسناده عن زید بن أرقم نزول الآیة الكریمة یوم غدیر خم فی أمیرالمؤمنین علیه السلام...

2- الحافظ ابن مردویه الأصفهانی المتوفی410 روی من طریق أبی هارون العبدی، عن أبی سعید الخدری... ثم رواه عن أبی هریرة...

3- الحافظ أبونعیم الأصبهانی المتوفی430 روی فی كتابه (ما نزل من القرآن فی علی)... عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه: أن النبی صلی الله علیه وسلم دعا الناس إلی علی فی غدیر خم، وأمر بما تحت الشجرة من الشوك فقمَّ، وذلك یوم الخمیس فدعا علیاً فأخذ بضبعیه فرفعهما، حتی نظر الناس إلی بیاض إبطی رسول الله، ثم لم یتفرقوا حتی نزلت هذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم.. الآیة... إلخ.

4- الحافظ أبوبكر الخطیب البغدادی المتوفی463 روی فی تاریخه290:8... عن أبی هریرة عن النبی صلی الله علیه وسلم... قال: من كنت مولاه فعلی مولاه، فقال عمر بن الخطاب: بخٍ بخ ٍیا بن أبی طالب أصبحت مولای ومولی كل مسلم، فأنزل الله: الیوم أكملت لكم دینكم.. الآیة.

5- الحافظ أبوسعید السجستانی المتوفی477 فی كتاب الولایة بإسناده عن یحیی بن عبدالحمید الحمانی الكوفی، عن قیس بن الربیع، عن أبی هارون، عن أبی سعید الخدری...

6- أبوالحسن ابن المغازلی الشافعی المتوفی483 روی فی مناقبه عن أبی بكر أحمد بن محمد بن طاوان قال: أخبرنا أبوالحسین أحمد بن الحسین بن السماك قال: حدثنی أبومحمد جعفر بن محمد بن نصیر الخلدی، حدثنی علی بن سعید بن قتیبة الرملی، قال:.. عن أبی هریرة...

7- الحافظ أبوالقاسم الحاكم الحسكانی.... عن أبی سعید الخدری: إن رسول الله صلی الله علیه وآله لما نزلت هذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم، قال: الله أكبر علی إكمال الدین وإتمام النعمة، ورضی الرب برسالتی، وولایة علی بن أبی طالب من بعدی.

8- الحافظ أبوالقاسم بن عساكر الشافعی الدمشقی المتوفی571 روی الحدیث المذكور بطریق ابن مردویه، عن أبی سعید وأبی هریرة، كما فی الدر المنثور259:2.

9- أخطب الخطباء الخوارزمی المتوفی568 قال فی المناقب:...80 عن أبی سعید الخدری إنه قال: إن النبی صلی الله علیه وآله یوم دعا الناس إلی غدیر خم أمر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقمَّ، وذلك یوم الخمیس ثم دعا الناس إلی علی، فأخذ بضبعه فرفعها حتی نظر الناس إلی إبطیه، حتی نزلت هذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم.. الآیة...وروی فی المناقب:...94 عن ضمرة، عن ابن شوذب، عن مطر الوارق... إلی آخر ما مر عن الخطیب البغدادی سنداً ومتناً.

10- أبوالفتح النطنزی روی فی كتابه الخصایص العلویة، عن أبی سعید الخدری بلفظ مر فی:43 وعن الخدری وجابر الأنصاری...

11- أبوحامد سعد الدین الصالحانی، قال شهاب الدین أحمد فی توضیح الدلایل علی ترجیح الفضایل: وبالإسناد المذكور عن مجاهد رضی الله عنه قال: نزلت هذه الآیة: الیوم أكملت لكم، بغدیر خم، فقال رسول الله صلی الله علیه وعلی آله وبارك وسلم: الله أكبر علی إكمال الدین وإتمام النعمة، ورضی الرب برسالتی، والولایة لعلی. رواه الصالحانی.

12- شیخ الإسلام الحموینی الحنفی المتوفی722 روی فی فراید السمطین فی الباب الثانی عشر، قال: أنبأنی الشیخ تاج الدین... إلخ. انتهی.

القول الثالث:

قول عمر بأنها نزلت فی حجة الوداع یوم عرفة یوم جمعة، وهذا هو القول المشهور عند السنیین، فقد رواه البخاری فی صحیحه:16:1 عن طارق بن شهاب، عن عمر بن الخطاب رضی الله عنه أن رجلاً من الیهود قال له: یا أمیرالمؤمنین آیة فی كتابكم تقرؤونها، لو علینا معشر الیهود نزلت لاتخذنا ذلك الیوم عیداً!!

قال: آیة آیة؟

قال: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً.

قال عمر: قد عرفنا ذلك الیوم والمكان الذی نزلت فیه علی النبی صلی الله علیه وسلم، وهو قائم بعرفة، یوم جمعة.

وفی البخاری127:5:

عن طارق بن شهاب إن أناساً من الیهود قالوا: لو نزلت هذه الآیة فینا لاتخذنا ذلك الیوم عیداً.

فقال عمر: أیةُ آیةٍ؟

فقالوا: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً.

فقال عمر: إنی لأعلم أی مكان أنزلت، أنزلت ورسول الله صلی الله علیه وسلم واقف بعرفة...

عن طارق بن شهاب: قالت الیهود لعمر: إنكم تقرؤون آیة، لو نزلت فینا لاتخذناها عیداً!

فقال عمر: إنی لأعلم حیث أنزلت وأین أنزلت، وأین رسول الله صلی الله علیه وسلم حین أنزلت. یوم عرفة وأنا والله بعرفة.

قال سفیان: وأشك كان یوم الجمعة، أم لا. وروی نحوه فی137:8.

وقد روت عامة مصادر السنیین روایة البخاری هذه ونحوها بطرق متعددة، وأخذ بها أكثر علمائهم، ولم یدیروا بالاً لتشكیك سفیان الثوری والنسائی وغیرهما فی أن یكون یوم عرفة فی حجة الوداع یوم جمعة! ولا لروایاتهم المؤیدة لرأی أهل البیت علیهم السلام، التی تقدمت.. وذلك بسبب أن الخلیفة عمر قال إنها لم تنزل یوم الغدیر، بل نزلت فی عرفات قبل الغدیر بتسعة أیام، وقول عمر مقدم عندهم علی كل اعتبار.

قال السیوطی فی الإتقان75:1 عن الآیات التی نزلت فی السفر:

منها: الیوم أكملت لكم دینكم. فی الصحیح عن عمر أنها نزلت عشیة عرفة یوم الجمعة عام حجة الوداع، وله طرقٌ كثیرة. لكن أخرج ابن مردویه عن أبی سعید الخدری: أنها نزلت یوم غدیر خم. وأخرج مثله من حدیث أبی هریرة وفیه أنه الیوم الثامن عشر من ذی الحجة مرجعه من حجة الوداع. وكلاهما لایصح. انتهی.

وقال فی الدر المنثور:259:2:

أخرج ابن مردویه، وابن عساكر بسند ضعیف، عن أبی سعید الخدری قال: لما نصب رسول الله صلی الله علیه وسلم علیاً یوم غدیر خم، فنادی له بالولایة هبط جبرئیل علیه بهذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم.

وأخرج ابن مردویه، والخطیب، وابن عساكر بسند ضعیف عن أبی هریرة قال: لما كان غدیر خم وهو الیوم الثامن عشر من ذی الحجة، قال النبی صلی الله علیه وسلم: من كنت مولاه فعلی مولاه، فأنزل الله: الیوم أكملت لكم دینكم. انتهی.

وموقف السیوطی هو الموقف العام للعلماء السنیین.. ولكنه لایعنی أنهم یضعفون حدیث الغدیر، فهم یقولون إنه صحیحٌ، لكن یدعون أن الآیة نزلت قبله، تمسكاً بقول عمر الذی روته صحاحهم، فهم یتمسكون بحدیث عمر حتی لو خالفته أحادیث صحاح، أو خالفه الحساب والتاریخ!

ومن المتعصبین لرأی عمر المذكور: ابن كثیر، وهذه خلاصة كلامه فی تفسیره:14:2 قال أسباط عن السدی: نزلت هذه الآیة یوم عرفة، ولم ینزل بعدها حلالٌ ولا حرامٌ. وقال ابن جریر وغیر واحد: مات رسول الله صلی الله علیه وسلم بعد یوم عرفة بأحد وثمانین یوماً، رواهما ابن جریر.

ثم ذكر ابن كثیر روایة مسلم وأحمد والنسائی والترمذی المتقدمة وقال: قال سفیان: وأشك كان یوم الجمعة أم لا: الیوم أكملت لكم دینكم، الآیة.

وشك سفیان رحمه الله إن كان فی الروایة فهو تورُّعٌ، حیث شك هل أخبره شیخه بذلك أم لا، وإن كان شكاً فی كون الوقوف فی حجة الوداع كان یوم جمعة فهذا ما أخاله یصدر عن الثوری رحمه الله، فإن هذا أمر معلومٌ مقطوعٌ به، لم یختلف فیه أحدٌ من أصحاب المغازی والسیر ولا من الفقهاء، وقد وردت فی ذلك أحادیث متواترة، لایشك فی صحتها، والله أعلم. وقد روی هذا الحدیث من غیر وجه عن عمر.وقال ابن جریر... عن قبیصة یعنی ابن أبی ذئب قال: قال كعب: لو أن غیر هذه الأمة نزلت علیهم هذه الآیة لنظروا الیوم الذی أنزلت فیه علیهم فاتخذوه عیداً یجتمعون فیه!!

فقال عمر: أی آیةٍ یا كعب؟

فقال: الیوم أكملت لكم دینكم.

فقال عمر: قد علمت الیوم الذی أنزلت والمكان الذی أنزلت فیه، نزلت فی یوم الجمعة ویوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عیدٌ... وقال ابن جریر:... حدثنا عمرو بن قیس السكونی أنه سمع معاویة بن أبی سفیان علی المنبر ینتزع بهذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم، حتی ختمها، فقال: نزلت فی یوم عرفة، فی یوم جمعة...وقال ابن جریر: وقد قیل لیس ذلك بیوم معلوم عند الناس!!

ثم روی من طریق العوفی عن ابن عباس فی قوله: الیوم أكملت لكم دینكم، یقول لیس بیوم معلوم عند الناس. قال: وقد قیل إنها نزلت علی رسول الله صلی الله علیه وسلم فی مسیره (إلی) حجة الوداع.

ثم قال ابن كثیر:

قلت: وقد روی ابن مردویه من طریق أبی هارون العبدی، عن أبی سعید الخدری أنها نزلت علی رسول الله صلی الله علیه وسلم یوم غدیر خم، حین قال لعلی: من كنت مولاه فعلی مولاه. ثم رواه عن أبی هریرة، وفیه أنه الیوم الثامن عشر من ذی الحجة، یعنی مرجعه علیه السلام من حجة الوداع.

ولا یصح لاهذا ولا هذا، بل الصواب الذی لاشك فیه ولا مریة، أنها أنزلت یوم عرفة وكان یوم جمعة، كما روی ذلك أمیرالمؤمنین عمر بن الخطاب، وعلی بن أبی طالب، وأول ملوك الإسلام معاویة بن أبی سفیان، وترجمان القرآن عبدالله بن عباس، وسمرة بن جندب رضی الله عنه، وأرسله الشعبی، وقتادة بن دعامة، وشهر بن حوشب، وغیر واحد من الأئمة والعلماء، واختاره ابن جریر الطبری رحمه الله. انتهی.

وتلاحظ أن ابن كثیر لایرید الإعتراف بوجود تشكیكٍ فی أن یوم عرفة كان یوم جمعة، لأن ذلك یخالف قول عمر، وقد صعب علیه تشكیك سفیان الثوری الصریح فالتفَّ علیه لیخربه معتذراً بأنه احتیاط وتقوی من الثوری!!

ومما یدل علی أن الرواة كانوا فی شكٍّ من أن یوم عرفات كان یوم جمعة ما رواه الطبری فی تفسیره:111:4 ولم یذكره ابن كثیر، قال:

حدثنا ابن المثنی قال: ثنا عبدالوهاب قال: ثنا داود قال قلت لعامر: إن الیهود تقول: كیف لم تحفظ العرب هذا الیوم الذی أكمل الله لها دینها فیه؟!

فقال عامر: أو ما حفظته؟

قلت له: فأی یوم؟

قال: یوم عرفة، أنزل الله فی یوم عرفة!!

وقال آخرون: بل نزلت هذه الآیة، أعنی قوله: الیوم أكملت لكم دینكم یوم الإثنین، وقالوا: أنزلت سورة المائدة بالمدینة.

ذكر من قال ذلك: حدثنی المثنی قال: ثنا إسحاق قال: أخبرنا محمد بن حرب قال: ثنا ابن لهیعة، عن خالد بن أبی عمران، عن حنش عن ابن عباس: ولد نبیكم صلی الله علیه وآله یوم الإثنین، وخرج من مكة یوم الإثنین، ودخل المدینة یوم الاثنین، وأنزلت سورة المائدة یوم الإثنین: الیوم أكملت لكم دینكم، ورفع الذكر یوم الإثنین.

ثم قال الطبری: وأولی الأقوال فی وقت نزول الآیة القول الذی روی عن عمر بن الخطاب أنها نزلت یوم عرفة یوم جمعة، لصحة سنده ووهی أسانید غیره. انتهی.